منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

فضاء علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملفات خاصة بمادة العلوم الطبيعية التعليم الثانوي مع بعض الندوات
السبت سبتمبر 13, 2014 2:07 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» الموقع الاول للدراسة في الجزائر
الأربعاء يناير 22, 2014 12:06 am من طرف الاستاذ بن عومر

» موقع لرسم اي دالة
الثلاثاء يناير 21, 2014 11:58 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» تصحيح موضوع العلوم الطبيعية لبكالوريا 2013
الجمعة يونيو 21, 2013 8:36 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر
الأحد مايو 12, 2013 2:26 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» أرشيف مواضيع إمتحان البكالوريا مع الحلول لكل الشعب وكل السنوات من 2008 الى 2012
الأربعاء أبريل 17, 2013 5:50 pm من طرف mohh

» في السعودية أرادو اكمال طريق جديد ولكن أوقفتهم مقبره قديمة تعود ل 30سنة نبشو المقبره بعد الاذن لهم من هيئة كبار العلماء لاكمال الطريق وولكن كانت المفاجأة
الأحد أبريل 14, 2013 11:51 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الاختبار الاول للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الإثنين أبريل 08, 2013 7:18 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الفرض المحروس الاول للفصل االثاني للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الإثنين أبريل 08, 2013 7:17 pm من طرف الاستاذ بن عومر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عضو جديد بمنتداكم فهل من مرحب
الخميس فبراير 02, 2012 11:18 pm من طرف داخالي أبوالقاسم
بسم الله الرحمان الرحيم


أخواني واخواتى أعضاء ومشرفين واداريين منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل التهاني
الإثنين ديسمبر 05, 2011 4:09 pm من طرف جميلة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بمناسبة احياء الأمة العربية والإسلامية لعيد عاشوراء، أتقدم لكم وللجميع بأنبل التحايا وأروعها

وتقبل الله منا ومنكم وصيام مقبول ان شاء الله



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفرض المحروس الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علوم ت
الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:20 pm من طرف جميلة
المطلوب الاول :
(( ظهرت في العصر العباسي مظاهر ظلم عدة أثرت في الحياة الإجتماعية
على الفرد و المجتمع ))

أ 1/ ذكر أهم هذه المظاهر ، مع التوضيح؟
2/ ـ في رأيك ـ ما هو اليبب الرئيسي في ظهور هذه المظاهر؟


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صديقة تواتية
الخميس مايو 13, 2010 12:35 pm من طرف zahira08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوانى واخوتى اعزكم الله تحيه طيبه من عند الله سبحانه وتعالى
اكتب لكم اليوم ولاول مره فى هذا المنتدى الطيب الذى ان شاء الله يكون له شان باذن الله تعالى
الصداقه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مرحبا بك يازئرنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
الأحد نوفمبر 22, 2009 2:41 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض النقاط التي قد تفيد الكاتب في هذا المنتدى الجميل
وجدتها اعجبتني وافادتني فنقلتها لكم
وانتظر اضافاتكم..على هذه العشر نقاط..حتى تعم الفائدة..
1- إعلم أنه لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:11 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

  درس في القواعد: التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة
عضو نشط
عضو نشط


المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
الموقع : أولف

مُساهمةموضوع: درس في القواعد: التمييز   الخميس سبتمبر 13, 2012 11:33 pm


التمييز
اسم نكرة يبين المراد من اسم سابق يصْدق - لولا تحديده بالتمييز - على أشياء كثيرة، مثل: (عندي ثلاثون كتاباً أَنا بها قريرٌ عيناً).
فـ(كتاباً) فسرت المراد بالثلاثين التي تصلح لولا التمييز لكل المعدودات، و(عيناً) أوضحت وحددت المراد بالذي (قرَّ) مني وهو العين، ولولاه ما عرف السامع هل أنا قرير بها صدراً أو نفساً أو خاطراً:
ويسمى النوع الأول بتمييز الذات أَو التمييز الملفوظ، والثاني يعرف بتمييز النسبة أَو التمييز الملحوظ:
أ- أما تمييز الذات فيفسر المبهم من:
1- الأَعداد وكناياتها مثل: (في القاعة عشرون طالباً أَمامهم كذا كتاباً).
2- وأسماءِ المقادير ((مساحة أَو وزناً أو كيلاً أو مقياساً)) مثل: بادلني بكل قصبة بناءً هكتاراً حقلاً، خذ رطلاً زيتاً و(لتراً) حليباً مع مدِّ قمحاً، ثوبك أربع أذرع حريراً.
3- وأشباه المقادير على أَنواعها: فمشبه المساحة مثل (ما في السماء قدرُ راحة سحاباً)، ومشبه الوزن مثل (ما فيه مثقال ذرةٍ عقلاً)، ومشبه الكيل مثل: (خبأَت جرةً عسلاً وصفيحةً دبساً وبرميلاً زيتاً)، ومشبه المقياس مثل: (وقَّعنا مَدَّ يدك عريضةً).
4- وما جرى مجرى المقادير مثل (أَليس عندي مثل ما عندك ذهباً؟) و(هذه غلتي وعندي غيرُها ثمراً).
ويلحق بذلك فرع التمييز مثل قولك (في الخزانة سوار ذهباً وساعة فضة وحُلَّةٌ جوخاً).
ولك أَن تنصب تمييز الذات بأَنواعه كلها (عدا الأعداد) أو تجره بـ(من) أو تضيف ما قبله إليه فتقول: في الخزانة سوارٌ فضةً = سوارُ فضةٍ (تضيف ما قبله إليه) = سوارٌ من فضة، فإن كان ما قبله مضافاً إليه اقتصرت على النصب أَو الجر مثل (أعطني قدر شبر خيطاً: قدر شبر من خيط).
ب- وأما تمييز النسبة، فما كان منه محولاً عن فاعل أَو مفعول أو مبتدأ وجب نصبه مثل: طب نفساً، وكفى بعقلك رادعاً، فجّرنا الأَرض عيوناً، أَنا أَكثر مالاً.
وما كان غير محول كأَكثر تراكيب التعجب، جاز نصبه وجره بـ(من) مثل (أنعم به فارساً = من فارسٍ، ما أَعظمك بطلاً = من بطل، لله در خالدٍ قائداً = من قائد).
تمييز العدد وكناياته:
أ- الأعداد من (3- 9) تؤنث مع المعدود المذكر، وتذكر مع المعدود المؤنث في جميع حالاتها مفردة أو مركبة أو معطوفاً عليها فتقول: (في الخزانة ست مجلات وسبعة أقلام، وثلاثة عشر كتاباً وخمس عشرة رسالةً، وثمانيةٌ وستون دفتراً وأربعٌ وخمسون بطاقةً). أًما العدد -10) فله حالان: يوافق معدوده إذا تركب مع غيره كما رأيت (ثلاثة عشر كتاباً، خمس عشرة رسالة) ويخالفه مفرداً مثل: (نجح عشرة طلاب وعشر طالبات) والواحد والاثنان يوافقان المعدود في جميع الحالات. وكذلك ما يصاغ من العدد على وزن (فاعل) نقول: (هذا اليومُ السابعَ عشرَ من رجب وغداً الليلةُ التاسعةَ عشرةَ).
أَما تمييز الأعداد فيكون جمعاً مجروراً بين (3- 10). ومفرداً منصوباً بين (11- 99) كما ورد في الأمثلة السابقة، ومفرداً مجروراً مع (100 و1000) تقول: (ثمن كل مئة قلم أَلفُ قرش).
هذا ويختار قراءة الأَعداد ابتداءً من المرتبة الصغرى فصاعداً، فتقرأ العدد ((1945)) قائلاً: كان الجلاءُ سنة خمس وأَربعين وتسعمئة وأَلف.
ب- يكنى عن العدد بكلمات ثلاث: كذا، كأَيِّنْ، كم.
أَما كذا فتستعمل إخباراً عن العدد مطلقاً كثيراً أو قليلاً تقول: (عندي كذا كتاباً. ورأيت كذا وكذا قريةً). وتمييزها مفرد منصوب أبداً وهي مبنية يختلف إعرابها بحسب موقعها في الكلام، ففي الجملة الأُولى هنا هي مبدأ، وفي الثانية مفعول به.
2- كأَيِّنْ (كأَيٍّ) مبنية على السكون وهي خبرية تدل على الكثير فقط، ولها صدر الكلام وتختص بالماضي، ومحلها من الإعراب يختلف باختلاف ما بعدها فتكون مفعولاً به مثل (كأًين من كتابٍ قرأت)، أَو مفعولاً مطلقاً مثل (كأَين من مرة نصحتك!) وتكون مبتدأ مثل: (كأَين من خير في التزام الاستقامة!) ولا يكون خبرها إلا جملة أو شبه جملة.
أما تمييزها فمفرد مجرور بـ((من)) دائماً وسمع نصبه قليلاً في الشعر.
3- ((كم)) لها استعمالان: استفهامية وخبرية:
فأما الاستفهامية فيستفهم بها عن عدد يراد معرفته مثل: (كم ديناراً عندك؟) ولها صدر الكلام، ويتصل بها تمييزها، فإن فصل فبالظرف والجار والمجرور غالباً مثل: (كم في المجلس عاقلاً؟)
وتمييزها مفرد منصوب في جميع الحالات كما رأيت.
وهي مبنية دائماً ويختلف إعرابها على حسب جملتها، فهي مبتدأ في قولك (كم ديناراً عندك؟). وخبر في (كم مالك؟) و(كم سطراً كان خطابك؟). ومفعول به في (كم كتاباً قرأت؟). ومفعول مطلق في (كم مرةً قرأْت درسك)، ومفعول فيه في (كم ليلةً سهرت؟).
وأما (كم) الخبرية فلا يسأَل بها عن شيءِ وإِنما يخبر بها عن الكثرة وتكون بمعنى (كثير) ولا تستعمل إلا في الإِخبار عما مضى مثل: (إِنْ أُخفق الآن فكم مرةٍ نجحت!) ولها الصدارة كأختها الاستفهامية، لا يتقدم عليهما إِلا المضاف أَو الجار مثل (بكم عبرةٍ تمرُّ فلا تتعظ!) (جثةَ كم رجل واريت!) وإِعرابها كإِعراب الاستفهامية تماماً.
وتمييز (كم) الخبرية نكرة مجرورة بالإضافة إليها أَو بـ(من)، وهي مفردة غالباً: (كم مغرور غرت الدنيا!، كم من مغرور... كم من مغرورين..).
فإِذا فصل فاصل بينها وبين مميزها وجب نصبه أَو جره بـ(من)، تقول في (كم عبرة في الدنيا!) إِذا فصلت: (كم في الدنيا عبرةً = من عبرة). وتفترق (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية عدا ما تقدم من الفروق في المعنى وفي التمييز، في أَنك إِذا أَبدلت من الاستفهامية وجب أن يقترن البدل بهمزة الاستفهام مثل: (كم كتاباً قرأْت؟ أَعشرين أَم ثلاثين؟)، أَما الخبرية فلا تقترن بشيء تقول: (كم مرةٍ وعظتك، عشرين، مئة، أَلفاً!).
ملاحظات ثلاث:
1- التمييز نكرة دائماً، فإن أَتى معرفة لفظاً فهو نكرة معنى مثل: (طبت النفسَ ببيع الدار). (أَلِم أَخوك رأْسه)، فـ(النفس) و(رأْسَه) معرفتان لفظاً نكرتان معنى إِذ هما بمنزلة (طبت نفساً، أَلم رأْساً).
2- مرتبة التمييز التأْخر عن المميز الذي يعتبر الناصب له فلا يتقدمه ولم يسمع إلا نادراً في الشعر تقدم تمييز النسبة على فعله المتصرف مثل:
وداعي المنون ينادي جهارا
اَنفساً تطيب بنيل المنى
أَما إِذا كان التمييز ملفوظاً، أَو ملحوظاً وعامله جامد فلا يتقدم البتة لا في ضرورة ولا في غيرها.
3- يفرقون غالباً بين الحال والتمييز بأَن الحال على معنى (في)، والتمييز على معنى (من)، فمعنى (جئت راكباً): (جئت في ركوبي)، ومعنى (لله دره فارساً، بعت ثلاثة عشر كتاباً): (لله دره من فارس، بعت ثلاثة عشر من الكتب).
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس في القواعد: التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل :: منتدى الدروس والمذكرات :: المواد الادبية واللغات :: الأدب و اللغة العربية Littérature et langue Arabe :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: