منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل

فضاء علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملفات خاصة بمادة العلوم الطبيعية التعليم الثانوي مع بعض الندوات
السبت سبتمبر 13, 2014 2:07 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» الموقع الاول للدراسة في الجزائر
الأربعاء يناير 22, 2014 12:06 am من طرف الاستاذ بن عومر

» موقع لرسم اي دالة
الثلاثاء يناير 21, 2014 11:58 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» تصحيح موضوع العلوم الطبيعية لبكالوريا 2013
الجمعة يونيو 21, 2013 8:36 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق

» مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر
الأحد مايو 12, 2013 2:26 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» أرشيف مواضيع إمتحان البكالوريا مع الحلول لكل الشعب وكل السنوات من 2008 الى 2012
الأربعاء أبريل 17, 2013 5:50 pm من طرف mohh

» في السعودية أرادو اكمال طريق جديد ولكن أوقفتهم مقبره قديمة تعود ل 30سنة نبشو المقبره بعد الاذن لهم من هيئة كبار العلماء لاكمال الطريق وولكن كانت المفاجأة
الأحد أبريل 14, 2013 11:51 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الاختبار الاول للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الإثنين أبريل 08, 2013 7:18 pm من طرف الاستاذ بن عومر

» الفرض المحروس الاول للفصل االثاني للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
الإثنين أبريل 08, 2013 7:17 pm من طرف الاستاذ بن عومر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عضو جديد بمنتداكم فهل من مرحب
الخميس فبراير 02, 2012 11:18 pm من طرف داخالي أبوالقاسم
بسم الله الرحمان الرحيم


أخواني واخواتى أعضاء ومشرفين واداريين منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل التهاني
الإثنين ديسمبر 05, 2011 4:09 pm من طرف جميلة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بمناسبة احياء الأمة العربية والإسلامية لعيد عاشوراء، أتقدم لكم وللجميع بأنبل التحايا وأروعها

وتقبل الله منا ومنكم وصيام مقبول ان شاء الله



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفرض المحروس الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علوم ت
الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:20 pm من طرف جميلة
المطلوب الاول :
(( ظهرت في العصر العباسي مظاهر ظلم عدة أثرت في الحياة الإجتماعية
على الفرد و المجتمع ))

أ 1/ ذكر أهم هذه المظاهر ، مع التوضيح؟
2/ ـ في رأيك ـ ما هو اليبب الرئيسي في ظهور هذه المظاهر؟


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صديقة تواتية
الخميس مايو 13, 2010 12:35 pm من طرف zahira08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوانى واخوتى اعزكم الله تحيه طيبه من عند الله سبحانه وتعالى
اكتب لكم اليوم ولاول مره فى هذا المنتدى الطيب الذى ان شاء الله يكون له شان باذن الله تعالى
الصداقه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مرحبا بك يازئرنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
الأحد نوفمبر 22, 2009 2:41 am من طرف الأستاذ بوعزة صديق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض النقاط التي قد تفيد الكاتب في هذا المنتدى الجميل
وجدتها اعجبتني وافادتني فنقلتها لكم
وانتظر اضافاتكم..على هذه العشر نقاط..حتى تعم الفائدة..
1- إعلم أنه لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:11 pm من طرف الأستاذ بوعزة صديق
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ بن عومر
عضو نشط
عضو نشط
avatar

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 07/03/2013

مُساهمةموضوع: كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟   الأربعاء مارس 13, 2013 5:03 pm

كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
1 - مواجهة الامتحان :
إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .
أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .
إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق .
ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا:
خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارين ، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تُطرح .
الامتحان الكتابي : أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :

- 1الجانب الإداري :
أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...
ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
-2 جانب القراءة :
أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .
ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .
3- جانب التوقيت :
أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .
ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .
ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .
د- احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي.
- 4 جانب الكتابة :
ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ‌- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .
ب‌- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية .

5 - جانب مراجعة الأجوبة :
وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :
أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.
ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).
ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .
- 2تصميم الإجابة:

1 - تحليل أسئلة الامتحانات :
ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :
أ- موضوع السؤال :
وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .

ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .

ج- التحليل :
ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .

- 2وضع أو بناء الأجوبة :
بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.
من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ...وقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...
مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة من خلال بعض المصطلحات المستعملة :
* التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .
* المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .
* الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .
* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟
*المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الإيجابيات .

- 3اختيار الإجابة :
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة " .
وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .
و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .
3 - تنظيم الوقت:

- 1لماذا نضع مخططات عمل ؟ : إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات في العمل .
إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .

2 - كيف تنجز مخططات العمل ؟ :
أ- مخططات بعيدة المدى : العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :
الدروس
نوعية أسئلة الامتحانات
الوثائق المتوفرة
السند المتوقع استعماله للدراسة
الأعمال التي ستنجزها خلال السنة
***

عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).
و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلال السنة كإنجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر . وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والامتحانات) ، ماهي الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.

ب - مخطط قريب المدى :
و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .
نوعية المخطط : إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :
*التباين: خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ، الترفيه ، الصلان الاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي .
* التوازن : التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري .
* المرونة : بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة .
* الواقعية : أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع .
* قابل للمراقبة : حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع.

كيفية انجاز مخطط قريب المدى :
يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ما قمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعداد له .
لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم .
أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا .
و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية أبي ذر الغفاري فنوغيل :: منتدى الدروس والمذكرات :: المواد العلمية والتقنية :: الرياضيات Mathématique :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: